استمع للكتاب المقدس بكل لغات العالم

الكتاب المقدس المقروء

17‏/02‏/2010

د‮. ‬جورجيت قليني لـ‮ »‬الوفد‮«:‬ مسلمو مصر ومسيحيوها مظلومون‮.. ‬ولكن المسيحيين مظلومون أكثر

 




لم أجد إجابة عن سبب تعطيل مناقشة القانون الموحد لدور العبادة
أجري الحوار - منتصر سعد: لم‮ ‬يكن الحادث الاجرامي‮ ‬الذي‮ ‬شهدته نجع حمادي‮ ‬ليلة عيد الميلاد مجرد حادث عابر‮ ‬يمر مرور الكرام ولكنه بكل ما تعنيه الكلمة حادث صادم ولحظة فارقة في‮ ‬تاريخ مصر ووحدتها الوطنية‮. ‬كانت المجزرة ولا تزال تثير التساؤلات وتدفع دائماً‮ ‬الي‮ ‬إمعان النظر في‮ ‬ذلك التاريخ الطويل من الكلام المعسول والاحضان الزائفة والمصالحات الصورية‮.‬ اليوم‮ ‬يجب أن نتوقف ونفكر في‮ ‬جدوي‮ ‬كل هذه المظاهر التي‮ ‬غرقنا فيها ونحن لا ندري‮ ‬أن البركان‮ ‬يهدر تحت الماء وينذر بكارثة حقيقية‮.‬ نحن الآن جميعاً‮ ‬كمصريين علي‮ ‬المحك الوطن واحد والمصير أيضاً‮ ‬واحد وهذا وقت العقلاء والحلول الجذرية‮.‬ ‮»‬الوفد‮« ‬تحاول من خلال سلسلة حوارات مع شخصيات عميقة التأثير أن تنفذ الي‮ ‬الجذور وتحاول من خلال حالة من العصف الفكري‮ ‬مع هؤلاء العقول الوصول لحلول جديدة تقتلع الفتنة‮.‬ لا وقت الآن للكلام المعسول والحديث عن عنصري‮ ‬الامة ولكن الوقت وقت المصارحة‮.‬ لقد تحولت حوادث صغيرة الي‮ ‬جرائم كبري‮ ‬يتحدث عنها العالم وأصبح القروي‮ ‬في‮ ‬صعيد مصر‮ ‬يتحدث عن الفتنة الطائفية التي‮ ‬يشاهدها علي‮ ‬شاشات الفضائيات أكثر مما‮ ‬يراه في‮ ‬قريته‮.‬ ‮»‬الوفد‮« ‬تحاور شخصيات مصرية قبطية ومسلمة وقبل كل الحوار كانت لدينا ولدي‮ ‬الضيوف الرغبة في‮ ‬الإدلاء بشهادة للتاريخ في‮ ‬قضية تحولت الي‮ ‬مصير وطن في‮ ‬مهب الريح‮.‬ هي‮ ‬الدكتورة جورجيت قليني‮ ‬حاصلة علي‮ ‬الدكتوراه في‮ ‬القانون التجاري‮ ‬الدولي‮ ‬وتعمل محامية وسبق لها العمل رئيسا للنيابة ثم تولت العمل بإدارة التشريع بوزارة العدل كأول سيدة تشارك في‮ ‬العمل بهذه الإدارة ومثلت مصر في‮ ‬لجنة قانون التجارة الدولية بالأمم المتحدة‮ (‬4‮) ‬دورات حتي‮ ‬اختيارها عضوا معينا بمجلس الشعب لدورتين متتاليتين وحتي‮ ‬الآن كما تم مؤخراً‮ ‬التجديد لها في‮ ‬عضوية المجلس القومي‮ ‬لحقوق الإنسان وعضوا بالمجلس الملي‮ ‬العام ومسئولة لجنة العلاقات العامة بالمجلس الملي‮.‬ في‮ ‬البداية سألناها هل القبلات والأحضان والمصالحات العرفية حل قادر علي‮ ‬إطفاء نار الفتنة في‮ ‬مصر؟ ‮ ‬فردت بغضب‮: ‬طبعا لا‮.. ‬وأضافت أول خطوة لإطفاء نار الفتنة في‮ ‬مصر هي‮ ‬إصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة‮.. ‬إصدار هذا القانون مطلب وطني‮ ‬بالدرجة الأولي‮ ‬فهو كاف لإنهاء العديد من المشكلات التي‮ ‬تحدث ففي‮ ‬وقتنا هذا نسمع عن الكثير من المشاحنات ويكون السبب الرئيسي‮ ‬فيها قيام مجموعة من المسيحيين بالصلاة في‮ ‬بيت احدهم ويخرج البعض من جيرانهم وإخوتهم في‮ ‬الوطن‮ ‬يرشقونهم بالحجارة والطوب ومعني‮ ‬ذلك ان الصلاة أصبحت استفزازاً‮ ‬لمشاعر المسلمين مثلما قال احد المحافظين نعم وللأسف احد المحافظين‮ ‬يقول ذلك تعليقا وتبريرا منه علي‮ ‬احد الحوادث التي‮ ‬شهدتها محافظته ولا‮ ‬يخفي‮ ‬علي‮ ‬أي‮ ‬وطني‮ ‬ما‮ ‬ينطوي‮ ‬عليه هذا الوصف والتبرير من اتهام للمواطن المسلم قبل القبطي،‮ ‬فليس من المتصور أن‮ ‬يصف المحافظ المواطن المسلم انه أصبح علي‮ ‬درجة من الكراهية تجعل مشاعره تستفز من رؤية أخيه في‮ ‬الوطن المسيحي‮ ‬يصلي‮ ‬فلم‮ ‬يجرم في‮ ‬شيء‮ ‬غير انه أقدم علي‮ ‬الصلاة والسؤال الآن هل‮ ‬يقبل المواطن المسلم هذا الاتهام‮ ‬ويكفي‮ ‬أن نقول‮: ‬إن الرئيس مبارك كان قد تنبه إلي‮ ‬خطورة هذا الوضع الذي‮ ‬نعيشه حاليا فاصدر قراره الجمهوري‮ ‬بتفويض المحافظين في‮ ‬إصدار القرارات الخاصة ببناء وترميم الكنائس وكان‮ ‬يهدف إلي‮ ‬تسهيل الإجراءات وقد تفهم البعض من المحافظين لهذا الهدف وكانوا متعاونين إلي‮ ‬درجة كبيرة ومنهم علي‮ ‬سبيل المثال اللواء عبد السلام المحجوب ولكن وجدنا أيضا أن بعض المحافظين قد وصلوا إلي‮ ‬ادني‮ ‬درجات الوعي‮ ‬مع هذه المشكلة وهو اقل وصف‮ ‬يمكن أن أقوله فقد التفوا حول القرار الجمهوري‮ ‬واستخدموا هذا التفويض ضد الهدف منه بل أجهضوا الفكرة الرئيسية منه وهو التسهيل والتيسير وجعلوه تعصبا وتشديدا في‮ ‬بناء دور العبادة‮ ‬بل زادوا عليه من الإجراءات وأصبح الحصول علي‮ ‬تصريح ولو بترميم جزء بسيط دربا من المستحيل وهذا القانون لم‮ ‬يكن وليد اليوم بل هو مطلب تاريخي‮.‬ وأضافت قائلة‮: ‬لا جورجيت قليني‮ ‬ولا النائب محمد جويلي‮ ‬هما أصحاب براءة الاختراع لهذا القانون ولكن أول من طالب به هو المرحوم المستشار جمال العطيفي‮ ‬قبل‮ ‬37‮ ‬عاما وهو صاحب براءة الاختراع لهذا القانون عندما رأس لجنة تقصي‮ ‬الحقائق ورفع تقريرا عن اللجنة أوصي‮ ‬فيه بضرورة إصدار قانون موحد لدور العبادة‮.‬ ‮< ‬هل نجد هذا القانون مطروحا للمناقشة قريبا ضمن جدول جلسات مجلس الشعب؟ ‮- ‬معرفش‮ ‬ ‮< ‬لماذا؟‮ ‬ ‮- ‬لأني‮ ‬وحتي‮ ‬وقتنا هذا لا اعرف سبب عدم مناقشته ‮< ‬هل تم رفضه؟ ‮- ‬معرفش هل تم إرجاؤه أم ماذا؟ ‮< ‬الم تسألي‮ ‬أحدا؟ ‮- ‬سألت وكل من سألتهم لا‮ ‬يعرفون الإجابة ‮< ‬الم تحاولي‮ ‬أن تعرفي‮ ‬؟ ‮- ‬حاولت أكثر من مرة وطرقت كل الأبواب ولكن لا إجابة‮ !‬ ولكن الشيء المهم أن هذا القانون‮ ‬يجب مناقشته علي‮ ‬وجه السرعة فعندما أوصي‮ ‬به المرحوم جمال العطيفي‮ ‬كان هذا منذ‮ ‬37‮ ‬عاما ولك أن تتخيل أن عدد الأقباط زاد وأصبحت الكنائس لا تتسع لأعدادهم بل إن العديد من القري‮ ‬لا‮ ‬يوجد بها كنيسة واحدة ليصلوا بها وفي‮ ‬بعض الأحيان عندما تحدث حالة وفاة لأحد الأقباط فإنهم‮ ‬يأخذونه إلي‮ ‬احدي‮ ‬القري‮ ‬المجاورة والتي‮ ‬توجد بها كنيسة للصلاة عليه وأنا اسأل بدوري‮ ‬هل هناك مواطن سواء مسلما أو مسيحيا‮ ‬يرضي‮ ‬بذلك؟ ‮< ‬هل الصلاة في‮ ‬المنزل معناها إن هذا المنزل تحول إلي‮ ‬كنيسة؟ ‮- ‬لا طبعا هو لما إخواننا المسلمون بيصلوا في‮ ‬الشارع فهل تحول الشارع إلي‮ ‬مسجد أو أنا مثلا عندي‮ ‬أصحاب مسلمات وعندما‮ ‬يأتين إلي‮ ‬منزلي‮ ‬ويأتي‮ ‬وقت الصلاة ويصلين في‮ ‬منزلي‮ ‬ويسألنني‮ ‬أين القبلة؟ وأشير عليهم بها فهل تحول منزلي‮ ‬إلي‮ ‬مسجد وعندما‮ ‬يقوم بعض الدعاة سواء من الرجال أو النساء بإلقاء بعض الدروس الدينية ثم‮ ‬يعقبها بإقامة الصلاة فهل‮ ‬يحتاج إلي‮ ‬تصريح ؟ وفي‮ ‬النهاية هل الصلاة تحتاج إلي‮ ‬تصريح سواء للمسلم أو المسيحي؟ ‮< ‬هل قانون‮ ‬بناء دور العبادة الموحد سوف‮ ‬يسهل من الإجراءات؟ ‮- ‬هذا القانون سوف‮ ‬يكون موحدا علي‮ ‬الكل لأنه توحيد لقواعد بناء دور العبادة بمعني‮ ‬ما سيطبق علي‮ ‬بناء المساجد سوف‮ ‬يطبق علي‮ ‬الكنائس وأيضا فسوف‮ ‬يتسم بالشفافية‮.‬ ‮< ‬كيف؟‮ ‬ ‮- ‬نحن الآن عندما تتقدم الكنيسة بطلب الموافقة علي‮ ‬بناء كنيسة جديدة أو ترميم تفاجأ بعدم الموافقة ولا تعرف من رفض ولماذا هل المحافظ أم جهات أمنية أم إدارة محلية سواء هندسية أو زراعية أو‮ ‬غيره وبالتالي‮ ‬لا تستطيع أن تطعن علي‮ ‬ذلك الرفض لأنه‮ ‬يصدر دون قرار أما لو تم إقرار قانون بناء دور العبادة الموحد فتستطيع أن تطعن وان تعرف من رفض بناء كنيسة في‮ ‬مكان ولماذا رفض‮.‬ ‮< ‬هل‮ ‬يحدد موعد الرد؟ ‮- ‬طبعا فهو‮ ‬ينظم كل شيء ‮< ‬هل‮ ‬يجوز طبقا لهذا القانون بناء جامع بجوار كنيسة أو العكس؟ ‮- ‬لا ممكن المسافات وغيره تصدر بها لوائح تنفيذية ‮< ‬ماذا عن قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين؟ ‮- ‬أيضا هذا القانون ليس وليد اليوم‮ ‬ ‮< ‬بمعني؟ ‮- ‬هذا القانون تم تقديمه أكثر من مرة فقد تقدمت الكنيسة بهذا المشروع عام‮ ‬1944‮ ‬أي‮ ‬بعد إصدار لائحة‮ ‬1938‮ ‬بست سنوات حيث إنها مليئة بالمتناقضات مع قوانين الكنيسة‮ ‬ثم عام‮ ‬1962‮ ‬وكذلك في‮ ‬عام‮ ‬1980‮ ‬و1985‮ ‬وفي‮ ‬1997وأخيراً‮ ‬في‮ ‬2002‮ ‬ومازلنا نطالب به ولكن لم‮ ‬يكن هناك أي‮ ‬رد فعل من المسئولين تجاه هذا المشروع‮.‬ ‮< ‬هذا معناه أن البابا شنودة الثالث لم‮ ‬يكن هو صاحب هذا القانون ؟ ‮- ‬لا طبعا هذا القانون قديم جدا وأول ظهور له بعد لائحة‮ ‬38‮ ‬التي‮ ‬أصدرها المجلس الملي‮ ‬في‮ ‬ذلك الوقت ولم‮ ‬يكن هناك توافق بين المجلس الملي‮ ‬والبابا في‮ ‬ذلك الوقت وهي‮ ‬تنص علي‮ ‬قوانين الزواج والطلاق والتي‮ ‬بسببها‮ ‬يحدث حاليا خلاف بين أحكام القضاء وبين قرارات الكنيسة‮.‬ ‮< ‬متي‮ ‬نري‮ ‬هذا القانون؟ ‮- ‬أيضا هذا القانون لا اعرف متي‮ ‬سوف‮ ‬يتم عرضه علي‮ ‬المناقشات‮ ‬ ‮< ‬ما السبب في‮ ‬عدم إدراجه علي‮ ‬جدول المناقشات؟ ‮- ‬كل ما اعرفه عن هذا القانون انه موجود في‮ ‬وزارة العدل وتم تشكيل أكثر من لجنة لمراجعته‮.‬ ‮< ‬هذا معناه أن وزارة العدل هي‮ ‬المسئولة عن تأخير عرضه علي‮ ‬مجلس الشعب؟ ‮- ‬آخر كلام أن وزير العدل وعد بتشكيل لجنة لمراجعته لأنه قد مرت فترة طويلة علي‮ ‬أخر مناقشة له وسوف‮ ‬يخطرنا وحتي‮ ‬الآن لم تشكل لجنة ولم‮ ‬يتم إخطارنا بشيء ‮< ‬سألتها:متي‮ ‬كان هذا الكلام؟ ‮- ‬منذ حوالي‮ ‬عام أو أكثر قليلا‮.‬ ‮< ‬كيف ترين مدي‮ ‬أهمية هذا القانون؟ ‮- ‬لا شك ان هذا القانون مهم جدا لأنه في‮ ‬عدم وجوده ظهرت الكثير من الأحكام‮ ‬غير المتوافقة مع أحكام الإنجيل‮ ‬ ‮< ‬ألا تستبشرين خيرا بأنه سوف‮ ‬يتم مناقشته قريبا؟ ‮- ‬الصراحة لا استطيع أن أقول نعم أو لا لكن إحنا بنحاول وبنحاول ولكن مفيش فايدة‮. ‬ولكن إصدار هذا القانون أو قانون بناء دور العبادة الموحد سوف‮ ‬يحل آلاف المشاكل‮.‬ ‮< ‬هل ترين أن الأقباط‮ ‬يشغلون مناصب قيادية في‮ ‬الدولة؟ ‮- ‬لا طبعا هناك بعض الأقباط‮ ‬يشغلون بعض المناصب ولكن بنسب متدنية للغاية و لا‮ ‬يتناسب مع اعدادهم أو قيمتهم في‮ ‬المجتمع‮ .‬ ‮< ‬ومن المسئول؟ ‮- ‬هناك بالطبع عبء‮ ‬يقع علي‮ ‬الدولة فهي‮ ‬المسئولة عن ذلك وأنا كنت في‮ ‬احد الأيام مع احد المسئولين في‮ ‬احد الأجهزة الأمنية وسألته لماذا لا‮ ‬يوجد قبطي‮ ‬واحد في‮ ‬إدارتك فلم‮ ‬يجب بل اكتفي‮ ‬بابتسامة خفيفة‮.‬ ‮< ‬ولماذا؟ ‮- ‬لا اعرف‮.. ‬هل المقصود هو أن الدولة تخون الأقباط‮ ‬لأنها هي‮ ‬التي‮ ‬تعين الكفاءات في‮ ‬المناصب القيادية وبعض الأماكن الحساسة مثل جهاز أمن الدولة وغيره‮.. ‬رغم أنني‮ ‬لم اسمع عن جاسوس مسيحي‮ ..‬فلماذا‮ ‬يتم استبعادهم؟ وأضافت حتي‮ ‬المحافظ القبطي‮ ‬الوحيد جاء بعد فترة طويلة جدا‮.‬ ‮< ‬وعن الإدارة المحلية والوظائف الأخري؟ ‮- ‬أنا أحب أقول كل شيئاً‮ ‬بصراحة سواء مسلما أو مسيحيا فكلاهما‮ ‬يقع عليه ظلم ولكن المسيحيين أكثر وهذا واضح لدي‮ ‬من القضايا التي‮ ‬تقع أمامي‮ ‬فالظلم موجود ولكن‮ ‬يختلف نوعا من مسلم إلي‮ ‬مسيحي‮ ‬فعلا‮.‬ ‮< ‬وماذا عن مشاركة الأقباط في‮ ‬الحياة السياسية؟ ‮- ‬هناك ثلاث جهات مسئولة عن تفعيل دورهم في‮ ‬الحياة السياسية وهي‮ ‬الدولة ثم الأحزاب وأخيرا الأقباط أنفسهم‮.‬ ‮< ‬وما هو دور الدولة؟ ‮- ‬هي‮ ‬مسئولة عن توفير القانون الانتخابي‮ ‬الأمثل والذي‮ ‬يحقق مشاركة فعلية للأقباط وأيضا نزاهة الانتخابات هي‮ ‬أيضا مسئولية الدولة‮.‬ ‮< ‬وما هو النظام الانتخابي‮ ‬الأمثل؟ ‮- ‬أنا مازلت مصرة علي‮ ‬أن الانتخاب بالقائمة النسبية هو النظام الأمثل‮ ‬يفعل مشاركة كل الفئات سواء أقباطا أو أفرادا لا‮ ‬يملكون الموارد المالية اللازمة أو المرأة‮.‬ ‮< ‬ولكن البعض‮ ‬يخشي‮ ‬أن‮ ‬يتم اختراق للأحزاب من قبل جهات أخري؟ ‮- ‬طبعا هذا ممكن ولكن الرد علي‮ ‬هؤلاء أن الانتخابات الأخيرة لم تمنع من دخول‮ ‬88‮ ‬عضوا من الإخوان إلي‮ ‬المجلس رغم انه بالقائمة الفردية‮.‬ ‮< ‬وما دور الأحزاب؟ ‮- ‬يجب علي‮ ‬الأحزاب أن ترشح شخصيات قبطية مثل ما حدث في‮ ‬حزب التجمع عندما قرر ترشيح عدد‮ ‬10٪‮ ‬من الرجال أو المرأة في‮ ‬الانتخابات الماضية لان هذا هو دوره ومسئوليته تجاه المجتمع‮.‬ ‮< ‬وأين دور منظمات المجتمع المدني؟ ‮- ‬منظمات المجتمع المدني‮ ‬هي‮ ‬منظمات دورها تنشيط الثقافة السياسية سواء للمرشحين أو الناخبين ثم‮ ‬يأتي‮ ‬دورها في‮ ‬مراقبة الانتخابات ولكن‮ ‬يجب أن نعرف أنها منظمات محظور عليها العمل السياسي‮.‬ ‮< ‬هل ترين أن الإعلام المصري‮ ‬منصف في‮ ‬عرضه للقضايا القبطية؟ ‮- ‬لا طبعا‮ .. ‬ولكن هناك بعض العناصر التي‮ ‬أري‮ ‬أنها تحترم مصريتها وتحترم المواطنين ففي‮ ‬الفضائيات نري‮ ‬مثلا معتز الدمرداش أو محمود سعد‮ ‬يتناولان الموضوعات بحيادية تامة‮.‬ ‮< ‬هل ترين أن دور التليفزيون‮ ‬يقتصر علي‮ ‬نقل احتفالات الأعياد المسيحية فقط؟ ‮- ‬نحن الآن نعيش عصر السموات المفتوحة وأنا لي‮ ‬ملاحظة لماذا لا‮ ‬يقوم الأزهر والكنيسة بإصدار قناة لكل منهما بعيدا عن القنوات الخاصة والتي‮ ‬أصبحت مفتوحة لكل شخص أيا كان‮ ‬يخرج ليقول ما‮ ‬يريد ولكن هذه القنوات عندما تكون تابعة للأزهر أو الكنيسة فهي‮ ‬لن تسمح بظهور أي‮ ‬شخصية إلا إذا كانت تتميز بالمعرفة والعلم إضافة إلي‮ ‬وطنيتها‮.‬ ‮< ‬وماذا عن السينما والمسرح وغيرها من الأنشطة الأخري؟ ‮- ‬أنا لن احدد سواء منصفة أو متجنية ولكن أنا عندي‮ ‬سؤال إلي‮ ‬الفنانات اللاتي‮ ‬اعتدن الظهور في‮ ‬دور المرأة القبطية في‮ ‬أعمالهن بأنها تحب مسلما وتتزوج منه‮..‬هل‮ ‬يستطعن أن‮ ‬يقدمن شخصية امرأة مسلمة أحبت مسيحيا وتزوجت منه سواء خارج مصر بالقانون المدني‮ ‬أو‮ ‬غيره أم أنها لن تستطيع ذلك بسبب ان ذلك‮ ‬يتنافي‮ ‬مع العقيدة الإسلامية؟ وهنا أقول لهن إن ما‮ ‬يقدمنه‮ ‬يتنافي‮ ‬مع العقيدة المسيحيةش والتي‮ ‬تمنع زواج المسيحية من‮ ‬غير المسيحي‮ ‬فلماذا لم‮ ‬يلتفتن إلي‮ ‬ذلك وأنا اعرف أن العديد من الفنانات اللاتي‮ ‬قدمن شخصية المرأة القبطية لهن صديقات مسلمات تزوجن من مسيحيين وسافروا خارج مصر وهم‮ ‬يعرفون ذلك أيضا‮.‬ ‮< ‬هل تقصدين احترام الآخر؟ ‮- ‬طبعا إذا كان ذلك‮ ‬يتنافي‮ ‬مع عقيدتي‮ ‬فلماذا تتعرض لها بهذا الأسلوب وماذا تقصد من وراء ذلك؟ طالما انك لا تستطيع أن تقدم وجهة نظري‮ ‬أنا‮.‬ ‮< ‬وماذا عن الصحافة الورقية؟ ‮-‬أجد حاليا انه بدأ الاهتمام بالقضية القبطية فنجد مثلا جريدة الأهرام تنشر مقالا أسبوعي‮ ‬لقداسة البابا شنودة وأيضا صفحة قداس الأحد بالوفد وصفحة أجراس الأحد بالجمهورية وغيرها‮.‬ ‮< ‬وهل ترين أن معالجتها منصفة؟ ‮- ‬هناك بعض الصحف موضوعية ولكن أيضا العيب الخطير هو أن بعض الصحفيين‮ ‬يتناولون الأخبار من وجهة نظرهم بل‮ ‬يدمج الخبر في‮ ‬رأيه وبالتالي‮ ‬يصبح الخبر معبرا عن شخصية كاتبه والدليل علي‮ ‬ذلك انك تقرأ خبرا ما هنا وتجده مختلفا في‮ ‬صحيفة أخري‮ ‬وأيضا اتجاهات الصحفي‮ ‬والصحيفة أيضا تؤثر في‮ ‬تناول الخبر بل استطيع أن أقول لك إن بعض الصحفيين‮ ‬يحتاجون إلي‮ ‬دورات متخصصة في‮ ‬مجال كتابة الخبر‮.‬ ‮< ‬ولماذا لا تنشئ الكنيسة مركزا أعلاميا للرد وإصدار البيانات؟ ‮- ‬أنا عضو بالمجلس الملي‮ ‬ومسئولة العلاقات العامة بالمجلس الملي‮ ‬ورغم ذلك لا استطيع أن أقول من هو المتحدث الرسمي‮ ‬باسم الكنيسة ولكن‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون للكنيسة متحدث إعلامي‮ ‬واحد فقط‮ ‬ويصدر به أمر من البابا شخصيا‮.‬ ‮< ‬كيف ترين المعالجة الأمنية للقضايا القبطية؟ ‮- ‬أستطيع القول‮: ‬إن المعالجات عامة سواء الأمنية أو العرفية هي‮ ‬عبارة عن‮ ‬حلول ظاهرية‮ - ‬مثل الميكروكروم‮ - ‬مسكن أو مطهر للجرح دون الشفاء منه تماما مما‮ ‬يجعل النفوس معبأة من الجانبين وهذا‮ ‬يضر بالجانبين أيضا‮.‬ ‮< ‬وجلسات النصح والإرشاد‮ ..‬أين هي‮ ‬الآن؟ ‮- ‬أولا وقبل كل شيء أنا أري‮ ‬أن تطبيق الدستور من مادته الأولي‮ ‬مرورا بمادة حرية العقيدة هي‮ ‬الأساس‮.‬ ‮< ‬ماذا تقصدين؟ ‮- ‬بمعني‮ ‬يجب أن نعترف هل لدينا تطبيق لحرية العقيدة أم لا وإذا كان لدينا هذا التطبيق فلماذا لا‮ ‬يترك الفرد منا ليحدد طريقه ليس عن طريق جلسات النصح والإرشاد أو‮ ‬غيره ولكن عن طريق القضاء‮.‬ ‮< ‬وما دور القضاء في‮ ‬ذلك؟ ‮- ‬لماذا لا‮ ‬يلجأ المواطن إلي‮ ‬القضاء لو أراد تغيير ديانته‮ ‬وهناك‮ ‬يتم استجوابه من لجنة اختبار تحت إشراف القضاء ويسأل عن سبب تحوله إلي‮ ‬دين آخر وما مدي‮ ‬معرفته بالدين الذي‮ ‬يرغب في‮ ‬اعتناقه سواء الإسلام أو المسيحية ويكون تحوله من دين إلي‮ ‬دين بحكم قضائي‮ ‬موضح فيه أسباب التغيير‮.‬ ‮< ‬وماذا عن مناهج التعليم؟ ‮- ‬بدأ التحسن في‮ ‬مناهج التعليم حاليا فالآن نجد مثلا أن المجلس القومي‮ ‬لحقوق الإنسان والمجلس القومي‮ ‬للمرأة والمجلس القومي‮ ‬للأمومة والطفولة وغيرها من المجالس القومية بدأت تشارك حاليا في‮ ‬إصلاح مناهج التعليم ولكن تحتاج الي‮ ‬استمرارية‮.‬

ليست هناك تعليقات:

خريطة نجع حمادى


View مدينة نجع حمادى in a larger map

الاتصال بنا

المدونة غير مسئوله عن المادة المنشورة
المسئولية تقع على مصدر الماده المنشورة